السيدا أو الايدز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السيدا أو الايدز

مُساهمة  azzouzti في الأربعاء فبراير 11, 2009 4:39 pm

السيدا أو الايدز
jeudi 25 septembre 2003
الإيدز AIDS
FPRIVATE "TYPE=PICT;ALT="
لا يخفى على الجميع خطورة مرض الايدز ذلك المرض الذي بدأ ينتشر بسرعة فائقة في كل دول العالم حيث تقدر منظمة الصحة العالمية عدد الاصابات بالمرض في العالم بحوالي 60 مليون حالة منذ بداية اكتشاف الفيروس المسبب للمرض و حتى نهاية عام 2003م توفي منهم اكثر من 20 مليون . كما بلغ عدد الاصابات المكتشفة في عام 2003م حوالي 5 مليون ( 4.2-5.Cool إصابة جديدة ، و توفي في نفس العام حوالي 3 مليون ( 2.5-3.5 ) من مصابي الايدز .

ما هو الايدز ؟

الايدز مرض خطير يسببه فيروس نقص المناعة البشري ( HIV ) حيث يعمل هذا الفيروس على تدمير جهاز المناعة في جسم الانسان ، الذي يصبح عُرضة للإصابة بالالتهابات الانتهازية ، وبعض الاورام الخبيثة التي تودي بحياة الانسان .

اعراض مرض الايدز

ارتفاع في درجه الحرارة مع العرق الليلي الغزير الذي يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.

- تضخم العقد اللمفيه وخاصة الموجودة في العنق والابط وثنيه الفخذ دون سبب معروف.
- سعال جاف يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
- اسهال ليس له سبب واضح يستمر عدة اسابيع .
- يصحب الاعراض السابقه في بعض الاحيان اعتلال عام في الصحة والشعور بالانهاك وهبوط في الوزن.

طرق و أسباب الاصابة بالايدز

1. عن طريق الاتصال الجنسي اذا كان احد الطرفين مصاباً .
2. استخدام الابر او ادوات ثقب الجلد الملوثة بالفيروس .
3. من الام المصابة الى جنينها أثناء فترة الحمل او الولادة او الرضاعة الطبيعية .
4. نقل الدم او منتجاته الملوثة بالفيروس ( نادر جداً بعد سنة 1986م ) .

العدوى عن طريق الاتصالات الجنسية :

وهي تشكل نسبة ما يقارب من 90% من حالات عدوى الايدز . و ينتقل المرض عن طريق الاتصال الجنسي بين افراد الجنس الواحد او الجنسين على حد سواء اي عن طريق المهبل او الشرج . وهناك ممارسات جنسية تزيد من خطر العدوى مثل الزنا و اللواط .

العدوى عن طريق الحقن :

تشكل نسبة 2-5% من الحالات و يحدث هذا النمط من العدوى بنقل الدم الملوث او منتجاته ومن استعمال الابر و المحاقن الملوثة و سائر الادوات التي تخترق الجلد او الاغشية المخاطية مثل : ادوات ثقب الاذن و ادوات الحلاقة و فرشاة الاسنان التي يستخدمها المصابون ، خاصة اذا كانت هناك جروح او تقرحات على الاغشية المخاطية او الجلد كما سجلت بعض الحالات نتيجة عدم تعقيم ادوات معالجة الاسنان .

و مشكلة إدمان المخدرات شديدة الصلة بانتشار الإيدز عن طريق استعمال المحاقن و الابر الملوثة في حالة تعاطي العقاقير عن طريق الحقن الوريدية .
وقد تصبح العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدان التي لم تقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم و فحص المتبرعين بحثاً عن العدوى بالفيروس .

العدوى من الام للجنين :

قد تحدث العدوى خلال الحمل او عند الولادة او بعد الولادة عن طريق حليب الام ، و يتراوح خطر انتقال الفيروس من الام الحاملة للفيروس الى وليدها بين 25-50% .


طرق لا تنقل المرض

من حسن الحظ ان مرض الايدز لا ينتقل الا من خلال سلوكيات يمكن التحكم فيها فهو لا ينتقل عن طريق الوسائط التالية :

1. المخالطة العارضة او الاتصالات الشخصية في محيط الاسرة او العمل الاجتماعي او المدرسة ، كالمصافحة و العناق .
2. الاكل او الشرب او وسائل المواصلات العامة او المسابح او من خلال حنفيات شرب المياه او استخدام اجهزة الهاتف او عن طريق الملابس او العطس او السعال او بواسطة الحشرات كالذباب و البعوض .

ويثير احتمال انتقال العدوى عن طريق اللعاب كثيراً من المخاوف بين الناس و لكن انتقال العدوى عن هذا الطريق ضئيل جداً .

كيف يتعامل المجتمع مع مريض الايدز ؟

إن مريض الايدز هو انسان يحتاج الى العطف و الرعاية ، و ذلك لأن خطره على المجتمع و المخالطين له يمكن السيطرة عليه من خلال تجنب السلوكيات التي تساعد على انتقال العدوى ، وخاصة الاتصال الجنسي ، او استخدام ادوات مشتركة من المواد الثاقبة للجلد مثل الابر و المحاقن و ادوات الحلاقة .

وعلى هذا فيمكن لمريض الايدز ، وفي ظل ذلك الانخراط في المجتمع و ممارسة عمله دون الحاجة الى عزله عن المجتمع او الحجر على تحركاته ما دام هو حريصاً على عدم نقل العدوى الى غيره و معرفة المجتمع بطرق انتقال عدوى المرض و الوقاية منها .

طرق الوقاية من الايدز

لا يوجد اي لقاح او علاج قاطع لهذا المرض ، لذلك تبقى الوقاية منه بتجنب اسباب الاصابة به هي الوسيلة الوحيدة لاتقائه ، ويتمثل ذلك بالآتي :

• تجنب الممارسات الجنسية المحرمة و الشاذة و السلوك الخاطئ . فإن الله تعالى يقول في محكم آياته {{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً }} [ سورة الاسراء 32 ] ، ويقول عز و جل في القرآن الكريم {{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ }} [ سورة الانعام 151 ]
• عدم استخدام المحاقن او الادوات الثاقبة او الشفرات المستخدمة.
• استخدام العازل ( الواقي ) الذكري عند إصابة احد الزوجين بالمرض .
• عدم تعاطي المخدرات .

السيدا
ما هو السيدا؟
السيدا أو ألايدز هو آخر مرحله للأصابه بداء فقدان المناعةالمكتسب. الفيروس المسبب لهدا المرض يهاجم و يقتل الخلايا المكونة لجهاز المناعة لدى يحمى الانسان من الامراض والمكروبات.
كيف ينتقل فيروس فقدان المناعة المناعة المكتسب؟
يوجد فيروس المناعة المكتسب في بعض السوائل التي يفرزها جسم الإنسان خاصة الدم و سائل المنوي للرجل وإلا فرازات المهبلية للمرأة. ينتقل هدا الفيروس بطرق ثلا ثة
عند الأ تصال الجنسي غير محمي مع إنسان مصاب سواء كان رجل أو امرأة ألا تصال الجنسي عن طريق الشرج(أو من الخلف أوالدبر) يعرض أكثر للأصابه بالفيروس.
عند استعمال أدوا ت حادة غير معقمة (ابر-حقن-مقص) ملوثة بدم إنسان مصاب. لدالك فان بعض العادات التقليد دية كالوشم و ثقب الأذنين أو الختان يمكن أن تعرض الأ نسان لللا صابة بالفيروس.
من الأ م الحاملة للفيروس لوليدها. المرأة المصابة بالفيروس يمكن أن تنقله لوليدها إما أثناء الحمل؛ عند الوضع أو عند الرضاعة.
كيف يمكن أن تحمي نفسك من الأ صا بة بالفيروس المسبب للسيدا؟
عند الأ تصال الجنسي
حاول أ ن تستقر في علا قة جنسية مع شخص واحد في الوفاء المتبادل لا تعدد الشركاء الجنسيين احم نفسك عن طريق الأ ستعمال الجيد للعازل الطبي أو الغشاء الواقي عند مراكز الإعلا م التا بعة للجمعية المغربية لمحا ربة داء السيدا
عند استعمال أ دوات حادة
تجنب تبادل الأ دوات الحادة غير المعقمة (شفرة. مقص. إبرة...) ا ستعمال الحقن المخصصة للأ ستعمال الواحد. حاول أ ن تختن طفلك عند الطبيب. استعمل في الوشم و ثقب الأ دنين أ دوات خاصة بك لوحدك. ادا كنت تتعاطى للمخدرات عن طريق الحقن؛ فتجنب أن تتبادل الأ بر مع اللا خرين.
من الأم الحاملة للفيروس لوليدها
على المرأة الحاملة للفيروس ادا رغبت في الحمل أن تستشير طبيبها أو أي طبيبها أو أي طبيب مختص.

محاربة السيدا تبدأ من المؤسسة التعليمية
تعتبر جهة سوس ماسة درعة مستنقع لمرض السيدا هذا ما تؤكده الإحصائيات الرسمية، وضع مخيف ومقلق، أكثر من 400 مصاب أي بنسبة 23.44 في المائة من مجموع المصابين في المغرب، المرتبة الأولى وطنيا، 89 في المائة من المصابين يسكنون بمدن أكادير انزكان تارودانت 35 في المائة منهن نساء، 80 في المائة، تتراوح أعمارهم بين 15 و44 سنة، 99.7 في المائة مغاربة و74 في المائة منهم حضريون.
إذا كان هذا الوضع الكارثي هو السمة البارزة في هذه الجهة، فما هي الإجراءات الكفيلة بإنقاد سكان الجهة من المرض الفتاك وما هي المشاريع المحدثة للتحسيس وإشعار المواطنين بالخطر الذي يتربص بأبناء وبنات هذه الجهة ؟؟؟
مشروع الصندوق العالمي لمحاربة السيدا، جواب جدي على الإجراءات العملية التي دخلت حيز التنفيذ مند شهر يناير 2006، المشروع الذي تشرف عليه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة، الأول من نوعه بالمغرب، وهو ثمرة اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية. وقد عمل الفريق الأكاديمي المشرف على تنفيذ المشروع على بلورة مخطط عملي متكامل وواقعي بتعاون مع المركز الجهوي للأوبئة التابع لوزارة الصحة بأكادير والفريق الوطني المشرف على المشروع من ممثلين عن وزارة الصحة وممثلين عن الصندوق العالمي لمحاربة السيدا le fonds mondial ،ويعمل الفريق حاليا على تقويم برنامج المرحلة الأولى من المشروع والإعداد للمراحل المقبلة.
شمل برنامج المرحلة الأولى من هذا المشروع الذي حددت أهدافه العامة في وضع إستراتجية للتواصل داخل المؤسسات التعليمية بالجهة باعتماد التثقيف التربوي عبر النظير كمقاربة حديثة وعصرية تختلف عن المألوف داخل هذه المؤسسات ، وهكذا عمل المسؤولون على المشروع في الأكاديمية بتنسيق مع مكاتب الصحة المدرسية بالنيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية التابعة للأكاديمية على إحداث 25 ناديا صحيا بالمؤسسات التعليمية الإعدادية والثانوية بعد دراسة ميدانية تشخيصية تهم الوسط والفئات المستهدفة بالمناطق المتضررة من الوباء حتى يتم اختيار كل مؤسسة حسب ضوابط دقيقة وموضوعية توفر النجاح للحملة التحسيسية والتواصلية وسط الشباب والمراهقين.
مباشرة بعد اختيار المؤسسات التعليمية المعنية وتأسيس الأندية الصحية بها، نظمت دورات تكوينية موازية لحوالي 75 أستاذة وأستاذا منشطي هذه الأندية الصحية كما استفاد من نفس الدورات التكوينية 500 تلميذ وتلميذة، وسيشمل التكوين مديرو المؤسسات التعليمية وممثلين عن جمعيات الاباء وأولياء التلاميذ بهذه المؤسسات لتختتم السنة الدراسية والمرحلة الأولى من المشروع بتنظيم منتدى جهوي للأندية الصحية سيشارك فيه حوالي 200 فرد عن هذه الأندية لعرض أنشطتهم الثقافية والفنية التحسيسية في موضوع محاربة السيدا والأمراض المنقولة جنسيا.
avatar
azzouzti
Admin

المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 11/02/2009
الموقع : www.Elahlem.blogspot.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elahlem.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى